مركز الثريا للدراسات
  الرئيسية من نحن فريق العمل الأعضاء مجلة الثريا مذكرة التفاهم معرض الصور اتصل بنا  
 
   البرامج
   الدراسات
   المشاريع
   التدريب
   الاستشارات
   المؤتمرات
   الشركاء
   الثريا في الاعلام
   مقالات المدير العام
 
   الدراسات
   الجماعات المرجعية ودورها في السلوك الانتخابي للشباب في البادية الاردنية
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات المهمة التي اصدرها المركز، حيث يمكن من خلالها معرفة مدى التغيرات التي حلت بمجتمع البادية الاردنية وطبيعة الجماعات المرجعية التقليدية واثرها في احداث التغيير المطلوب في مجتمع البادية الاردنية
المزيد
   الخصائص الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية لسكان البادية الاردنية

تحميل الملف
إعداد الدكتور عبد العزيز محمود
جامعة آل البيت – متحف سمرقند
تعتبر البادية الأردنية عمقا استراتيجيا وحيديا، حاضراً ومستقبلاً، كما كانت في الماضي مسرحاً لنشاط إنساني وحضاري.
وتشكل البادية حوالي 81% من مساحة المملكة الأردنية الهاشمية، وتتوافر فيها الموارد الطبيعية، والإمكانيات البشرية المهمة سواء من ناحية الكم، أو الكيف، وهي كافية لتحقيق استراتيجيات الخطط التنموية المستدامة وانجازها، وذلك في حال استغلالها بشكل أكمل وأفضل.
المزيد
   الشباب في البادية الاردنية

تحميل الملف
د. محمود قظام السرحان
لم تعد مسألة الاهتمام بالشباب، والطفولة ظاهرة محلية وإقليمية، بل أضحت ظاهرة عالمية لما للشباب، والطفولة -باعتبارهم شركاء الحاضر، وكل المستقبل- من دورٍ بارز، ومميز في دعم مسيرة المجتمع، وتفعيل العملية التنموية الشاملة نماءً، وإنماءً، لاعتبارات بشرية، وتنموية وسياسية، وغيرها.
المزيد
   الدراسات الغربية وقضايا التغيير والتنمية في البادية

تحميل الملف
د. أحمد عزم حمد
"مشاريع التوطين (للبدو) هي الآن تاريخ، ولكن لنأمل أن الخبرة المتراكمة من العقود الماضية من التنمية ستزود الخبراء ببعض الدروس الهامة في إطار مشاريع التنمية الجديدة. إن أيّ مشروع تنمية هو نتاج مجموعة من التصورات حول الواقع، ونتاج "فلسفة" تسود في وقت ما. من هنا فإن تحليل هذه الفلسفة والحقائق على أرض الواقع بعمق وبعد نظر مهم جداً".
ريكاردو بوكو
المزيد
   دور المؤسسات المحلية والجمعيات في البادية الاردنية

تحميل الملف
أ. صلفا أبو تايه
تلعب المؤسسات المحلية والجمعيات دورا هاما في البادية ينعكس ايجابا على حركة التنمية وتطورها, ويتمثل هذا الدور بـ:
المزيد
   التنمية السياسية في البادية الاردنية

تحميل الملف
التنمية السياسية في البادية الأردنية - دراسة تحليلية للانتخابات النيابية 2003 إعداد :الدكتور محمد الجريبيع
تمثل الانتخابات النيابية احد أهم مظاهر التنمية السياسية ، و الحياة الديمقراطية في المجتمع، و تعد احد أهم المؤشرات لعملية تصاعد، أو تراجع التنمية السياسية بشقيها الفردي والمؤسسي، كما أنها تعكس حلقة مهمة من حلقات تطور النظام السياسي والتشريعي والاجتماعي للدولة، وتظهر مدى رغبة كل من الدولة والمجتمع في تبني منهجا ديمقراطيا تشاركيا، يسعى لتعزيز التنمية السياسية.
المزيد
   المرأة في البادية الاردنية

تحميل الملف
الأستاذة : جمان مجلي
يشكل مجتمع البادية الأردنية بخصائصه، ومكوناته كافة جزءا لا يتجزأ من المجتمع الأردني، ويمثل انعكاسا للبيئة الصحراوية بكل ما تحمله من ظروف بيئية ومناخية، انطلاقا من أن الإنسان هو وليد بيئته، وبالتالي فان البيئة الصحراوية التي تمثل نمطا وظروفا، وخصائص معينة، صبغت مجتمعات البادية الأردنية بها، فالمجتمع البدوي يستند في تكوينه، وتركيبته إلى البداوة كعنصر مشكل، ومكون لذلك المجتمع، وقد يخلط الكثيرون بين الفلاحين، وبين البدو المستقرين، لذلك اختلف تصنيف البدو عن غيرهم، لاختلاف المعايير، والأسس التي يعتمد عليها في التصنيف.
المزيد
   قضايا البادية في الإعلام الإردني

تحميل الملف
سامي الزبيدي
في البداية علينا إنتاج توصيف واقعي لدور الإعلام الأردني في العملية التنموية ككل، لنجد مكانا بعد ذلك يتموضع فيه الإعلام في مناقشة قضايا البادية الأردنية، وفي التوازي أيضا علينا أن نحدد درجة الاختلاف، والاتفاق بين قضايا المجتمع الأردني ككل، وقضايا البادية على وجه الخصوص، ونرصد ابتداء درجة الخصوصية التي تتسم بها البادية ديموغرافيا وتنمويا وجغرافيا، ليتسنى بعد ذلك تحديد أسس التعاطي الإعلامي مع هذه القضايا باعتبارها إحدى مكونات المشهد الوطني التنموي برمته.
ولابد من السير في هذين الخطين المتوازيين، لنتمكن في النهاية من توظيف طبيعة دور وسائل الاتصال في إبراز القضايا التي يهتم بها سكان البادية، و بالتالي نرصد مواقع الخلل لنتمكن من الإحاطة بطبيعة الربط بين البادية، ووسائل الاتصال تنمويا.
المزيد
   الثقافة و النتماء و الهوية

تحميل الملف
أ.د. إبراهيم عثمان
يتكون المجتمع من جوانب أساسية ثلاث هي: البناء الاجتماعي والثقافة والبناء الشخصي، وترتبط جميعا بعلاقات تبادلية.
تعتمد دراسة المجتمع وهذه المكونات على مفاهيم فرعية، إذ يمكن دراسة وتحليل البناء الاجتماعي من خلال المفهوم المركب للدور والمكانة ، أو من خلال العلاقات بين الوحدات الاجتماعية ضمن مستويات العلاقات الاجتماعية، بينما يمكن دراسة الثقافة من خلال المعايير المرتبطة بالسلوك ،القيم ،المعاني، المعتقدات وأنماط الفكر ، إلى جانب ما أنتج الإنسان من مواد ووسائل .
يشمل النسق الثقافي ايضا نظم التعبير متمثلة بالنظام الرمزي ،وتجتمع هذه كلها في تشكيل بناء الشرعية المعيارية ، التي تشكل الاطار المرجعي للسلوك والعلاقات والانتماء والهوية ، يزود النسق الثقافي النسق الاجتماعي والشخصي بالمعلومات وقواعد السلوك، وهو قابل للنمو والتغير بالجهود الفردية والجماعية من خلال عمليات التفاعل والاتصال .
المزيد
   السياسة و سلطتها على الثقافة الوطنية الأردنية المعاصرة

تحميل الملف
السياسة وسلطتها على الثقافة الوطنية الأردنية المعاصرة
(عهد الملك حسين 1952-1999)
ورقة عمل مقدمة إلى
مؤتمر الهوية والثقافة الوطنية - 8-9 آذار 2008
مركز الثريا للدراسات/ عمّان
إعداد:
سامر خير أحمد - (باحث وكاتب صحفي/ الأردن )
المزيد
 1  2  3 next 
 

   
جميع الحقوق محفوظة © 2009 لمركز الثريا للدراسات , المواد المنشورة غير قابلة لإعادة النشر والتوزيع والصياغة