مركز الثريا للدراسات
  الرئيسية من نحن فريق العمل الأعضاء مجلة الثريا مذكرة التفاهم معرض الصور اتصل بنا  
 
   البرامج
   الدراسات
   المشاريع
   التدريب
   الاستشارات
   المؤتمرات
   الشركاء
   الثريا في الاعلام
   مقالات المدير العام
 
   المؤتمرات   -   مؤتمر التنمية المستدامة في البادية الأردنية

"مؤتمر التنمية المستدامة في البادية الأردنية:
 الفرص والتحديات" 2006م

نفذ مركز الثريا للدراسات مؤتمره الأول بعنوان "التنمية  المستدامة في البادية الأردنية: الفرص والتحديات"، بالتعاون مع الجامعات الاردنية (جامعة آل البيت , جامعة الزيتونة, جامعة الحسين بن طلال) و بدعم من أمانة عمان و بنك الاسكان و الجامعات الأردنية الثلاث,  خلال عام 2006م إنطلاقاً من أهمية تشخيص واقع البادية الأردنية والخروح بتطلعات واقتراحات وحلول واقعية، من أجل إعادة رسم العملية التنموية للبادية الأردنية وفق رؤية علمية تنموية مؤسسية، وقد جاء تنفيذ المؤتمر انطلاقاً من العديد من الأهداف والتي تتمثل في دراسة الخصائص الديموغرافية والإجتماعية والإقتصادية لسكان البادية الأردنية، ودراسة جيوب الفقر في البادية الأردنية، والتعرف على واقع المرأة في البادية الأردنية وماهية الفرص المتاحة لها، بالإضافة إلى التعرف على واقع الشباب ومستويات المشاركة المجتمعية المتاحة لهم، وهدف المؤتمر أيضاً إلى التعرف على واقع وماهية التحديات والصعوبات التي تواجهها مؤسسات المجتمع المحلي في ممارسة أدوارها في مناطق البادية الأردنية، وتـأسيس قاعدة بيانات عن المجتمع في البادية الأردنية، والخروح بمجموعة من المشاريع التنموية والمقترحات والتوصيات التي تشكل بمجملها استراتيجية تنموية للبادية الأردنية.
وقد إتبع مركز الثريا للدراسات في تنفيذ المؤتمر منهجية علمية تقوم على تكليف مجموعة من المختصين من أبناء البادية الأردنية بإعداد أوراق عمل تتناول محاور المؤتمر، وتم عرض تلك الأوراق على لجنة تتكون من خبراء مُحكمين للأطلاع على أوراق العمل وتقييمها قبل عرضها، وقد تم تنفيذ نشاطات المؤتمر على أربعة مراحل أساسية تتمثل في عقد المؤتمر الأول في جامعة آل البيت في البادية الشمالية، وعقد المؤتمر الثاني في جامعة الزيتونة الأردنية في البادية الوسطى، وعقد المؤتمر الثالث في جامعة الحسين بن طلال في البادية الجنوبية، وقد تم إختتام فعاليات المؤتمر من خلال عقد المؤتمر الختامي والذي عقد في 24/1/2006م تحت رعاية معالي وزير الداخلية الأستاذ عيد الفايز وبحضور نخبة من الأكاديميين والباحثين المتخصصين بشؤون البادية في مركز الحسين الثقافي أمانة عمان.

وقد تناول المؤتمر عدة محاور,  المحور الأول : الخصائص الديمغرافية والإجتماعية والإقتصادية لسكان البادية الأردنية , د. عبد العزيز محمود  ، والمحور الثاني: حول جيوب الفقر في البادية الأردنية , د. حسين عثمان و أ. أحمد أبو حيدر ، والمحور الثالث: حول المرأة في البادية الأردنية "تغيير الدور والمكانة" ,أ. جمان مجلي ، والمحور الرابع: حول الشباب في البادية الأردنية الواقع والمستقبل, د. محمود السرحان ، والمحور الخامس: حول دور مؤسسات الحكم المحلي في التنمية المستدامة في البادية, أ. صلفا أبو تايه ، والمحور السادس: حول التنمية السياسية في البادية الأردنية من خلال دراسة تحليلية لإنتخابات النيابية 2003, د. محمد الجريبيع ، والمحور السابع: حول الدراسات الغربية و قضايا التغير و التنمية في البادية الأردنية , د. أحمد جميل ، وقد ركز المحور الثامن: على دور الإعلام الأردني في إبراز قضايا البادية الأردنية أ. سامي الزبيدي ، وتجدر الاشارة الى ان المؤتمر قد خرج بالعديد من النتائج والتوصيات منها، إنشاء إقليم تنموي خاص في مناطق البادية الأردنية يسمى إقليم البادية الأردنية يتعامل مع البادية الأردنية بخصوصيتها الاجتماعية والسياسية و الاقتصادية والديمغرافية، وضع إستراتيجية تنمية البادية الأردنية تنظم قدراتها التنموية و تعالج الفقر و البطالة فيها، وضع سياسات إستراتيجية لبناء و تطوير قدرات و مؤسسات الحكم المحلي في مجتمعات البادية، ودمج المرأة والشباب في البادية الأردنية بالخطط و الاستراتيجيات و البرامج الوطنية، وتفعيل دور ابناء البادية في التنمية السياسية من خلال تطوير القوانين و الأنظمة الخاصة بالحياة السياسية.

 

 

   
جميع الحقوق محفوظة © 2009 لمركز الثريا للدراسات , المواد المنشورة غير قابلة لإعادة النشر والتوزيع والصياغة