مركز الثريا للدراسات
  الرئيسية من نحن فريق العمل الأعضاء مجلة الثريا مذكرة التفاهم معرض الصور اتصل بنا  
 
   البرامج
   الدراسات
   المشاريع
   التدريب
   الاستشارات
   المؤتمرات
   الشركاء
   الثريا في الاعلام
   مقالات المدير العام
 
   الدراسات   -   الدراسات الغربية وقضايا التغيير والتنمية في البادية

تحميل الملف

لعل هذه الفقرة  للباحث ريكاردو بوكو تجمع في سطورها القليلة العديد من القضايا التي تتعلق بمشاريع التنمية، التي مست البادية في الشرق الأوسط عموما، وفي الأردن خصوصا، كما تتضمن نقاطا مهمة تتعلق بمجمل الدراسات والتقارير التي كتبت عن البادية والبدو في الأردن من قبل مؤلفين وخبراء. وتلخص الفقرة ما يحاول هذا البحث فعله، فهذا البحث يجري مراجعة لعدد من الدراسات التي تناولت البادية في الأردن، عبر سنوات عديدة، من زاوية عمليّات التغير والتنمية في البادية الأردنية، وذلك لتحقيق عدة أهداف، أهمها:
1- تتبع العلاقة بين مشاريع التنمية في البادية، والدراسات المختلفة، التي كانت في كثير من الأحيان بمثابة خطط التنمية في البادية وكانت الموجّه لاتجاهات مشاريع التنمية.
2- تتبع الفلسفة العامة والصور التي حملها الخبراء حول البادية والبدو، التي اسهمت في تشكيل توصياتهم حول البادية، وسبل التنمية والتغيير بها، وفي تشكيل الصورة التي قدّموها للبدو والبادية.
3- مراجعة ما تحتويه الدراسات الغربية، وتحديدا المنشورة باللغة الإنجليزية، حول تاريخ البادية الأردنية، بما يتضمنه ذلك من معلومات مهمة للباحثين الساعين لتوثيق تاريخ الأردن عموما، والبادية خصوصا، فهناك كما تكشف هذه الدراسة العديد من المراحل الزمنية، ومن المواضيع والمجالات التي غطّاها باحثون غربيون، ولا توجد دراسات عربية قد غطتها أو وثقتها.
4- تقدم مراجعة الدراسات الغربية حول البادية الأردنية إسهاما مهما في تتبع مناهج البحث، والتغيرات التي مرت بها الدراسات الغربية حول الشرق الأوسط، على مدى القرن العشرين وصولا للمرحلة الراهنة. وهكذا يسهم البحث في تقديم إيضاح، وتوصيات للباحثين الجدد، لتلافي الثغرات التي عانت منها الدراسات السابقة، وللاستفادة من نقاط القوة في تلك الأبحاث.

 

 

   
جميع الحقوق محفوظة © 2009 لمركز الثريا للدراسات , المواد المنشورة غير قابلة لإعادة النشر والتوزيع والصياغة